7 طرق لتعلم بدون معلم من الإنترنت ( التعلم الذاتي )

 7 طرق لتعلم بدون معلم من الإنترنت ( التعلم الذاتي )

أصبح التعلم الذاتي عن طريق الإنترنت في هذه الأعوام الأخيرة من بين الأمور التي يهتم بها عدد كبير من الأفراد في حياتهم رغم متابعتهم للدراسة في المدارس الإبتدائية والإعدادية والثانوية والجامعة , هناك أشخاص في مختلف مجتمعات العالم إستطاعوا أن يحقق أحلامهم فقط من التعلم الذاتي أي التعلم دون الحاجة إلى أستاذ , لكن لا تعتقد أن هذه الطريقة سهلة بل هي صعبة أكثر مما تعتقد , حيث أنها تطلب منك وقت زمني طويل إضافة إلى أن تبدل مجهودا بدنيا وعقليا ,  في هذا المقال سوف نتطرق إلى مجموعة من الطرق التي يتبعها معظم الأشخاص في جميع أنحاء العالم .

 إختيار المجال :
نعم يعتبر إختيار المجال الذي سوف تبدأ دراسته من بين الأمور المهمة في التعلم الذاتي , وهذا الإختيار يكون حسب  راغبتك الشخصية .
عدم إختيار أكثر من مجال :
إن قمت بختيار عدة مجالات لدراستها في نفس الوقت هذا يؤثر عليك سلبا حيث يتطلب منك مجهودا مضاعفا أكتر بكتير من الأول , وكذلك يصعب أن تدرس أكثر من مجال في نفس الوقت .
الإبتعاد عن المواقع الإجتماعية :
لا يمكن أبدا أن تجمع بين التعلم و الداردشة في نفس الوقت هذا سيجعلك لا تتعلم أي شيء , لهذا يجب عليك الابتعاد أثناء البدء في التعلم الذاتي عن الشبكات الإجتماعية .
تخصيص الوقت :
عندما تخصص وقت لدراسة المجال الذي قد قمت بإختياره والذي ترغب في دراسته وتعمق فيه أكتر , يجب عليك تنطيم الوقت بشكل منظم أي أن الوقت الذي خصصته لدراسة يجب أن تستغله فقط في دراستك والإستغناء عن كل شيء أثناء الدراسة .
التحلي بالصبر :
 قال الله عزوجل في سورة البقرة الآية 153 "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ
البحث عن المعلومات :
أتناء تعلمك الذاتي يجب عليك دائما البحث عن الأمور التي لم تفهمها وكذلك البحث عن الأمور المعقدة والغامضة بالنسبة لك , أثناء البحث عن بعض المعلومات ستكتشف أشياء جديدة التي لم تعرفها من قبل عن المجال الذي إخترته , والتي تسعدك في مسيرتك الدراسية ( التعلم الذاتي ) .

هذه فقط كانت بعض طرق التي يجب إتباعها بشكل صحيح أثناء تعلمك الذاتي , والتي سوف تسعدك في التعلم الكثير من خلال الدروس التي سوف تحصل عليها من خلال الشبكة العنكبوتية والله ولي التوفيق .
هل أعجبك الموضوع ؟